الحب الحلال el7ob el7lal
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او
بالتسجيل ان لم تكون عضو وترغب بالانضمام الى اسره المنتدى سنتشرف بتسجيلك
جزاكم الله خيرا
اداره المنتدى

الحب الحلال el7ob el7lal

وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا(189) سورة البقرة. هو دعوه شباب وبنات المسلمين الى الطهاره والعفاف ليرضى الله و ليفرح رسول الله ونكون نماذج مثل السيده مريم العذراء الباتول وسيدنا يوسف عليه السلام
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 لوحة شرف المنتدى لهذا الأسبوع 

 
قريبا
قريبا
قريبا
قريبا

شاطر | 
 

 وجوب طلب العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمينة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: وجوب طلب العلم   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 4:19 pm

وجوب طلب العلم

احـاديـث وجـوب طـلب العلم متفق عليها لان منها احاديث صحيحة , وهي بمجموعها متواترة في مـصادر الشيعة والسنة فاذا كان طلب العلم فريضة , وعلم الدين انما هو في كتاب اللّه تعالى وسنة رسـولـه صـلـى اللّه عـليه وآله فهو يستلزم بالضرورة وجوب بذل العلم على الصحابة ووجوب تحديثهم ما سمعوا من النبي صلى اللّه عليه وآله كما يستلزم اجازة الكتابة والتدوين , لانه لا يمكن لاكثر المسلمين ان يحفظوا الحديث من القائه مرة او مرتين , بل ولا ثلاث مرات ولا خمسة فهل سقطت هذه الفريضة بمجرد ان توفي النبي صلى اللّه عليه وآله , لان الخليفة نهى عن التحديث بالسنة وعن تدوينها ؟ ام بقيت فريضة طلب العلم واراد الخليفة عمر ان يحصر مصدره به شخصيا وبمن اجاز لهم التحديث فقط ؟ نكتفي من احاديث طلب العلم بما يلي :
روى الـبـخاري في صحيحه ج 1 ص 28 ( باب فضل من علم وعلم عن ابي موسى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : مثل ما بعثني اللّه به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير اصاب ارضا فكان منها نـقـية قبلت الماء فانبتت الكلا والعشب الكثير , وكانت منها اجادب امسكت الماء فنفع اللّه بها الناس فـشـربـوا وسقوا وزرعوا واصاب منها طائفة اخرى انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلا , فـذلك مثل من فقه في دين اللّه ونفعه ما بعثني اللّه به فعلم وعلم , ومثل من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى اللّه الذي ارسلت به ).
وروى ابن ماجة ج 1 ص 81 ( عن انس بن مالك , قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ).
( قال فاني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل اللّه لـه طريقا الى الجنة , وان الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم , وان طالب العلم يستغفر له من فـي الـسـماء والارض حتى الحيتان في الماء , وان فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الـكـواكب ان العلماء ورثة الانبياء , ان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما انما ورثوا العلم , فمن اخذه اخذ بحظ وافر ).
وعقد ابو داود في سننه ج 2 ص 175 بابا باسم ( باب الحث على طلب العلم ) واورد فيه روايات وعقد الترمذي في ج 4 ص 137 بابا باسم ( باب فضل طلب العلم ) واورد فيه روايات وتجد شبيه بـذلـك او اوسع منه في مستدرك الحاكم ج1 ص 89 وج 3 ص 511 ومسند احمد ج 4 ص 240 والـدارمـي ج 1 ص 95 والبيهقي ج1 ص 282 والهيثمي ج1 ص 124 و 131 و191 و201 وكنز الـعـمال ج 10 ص 130 الى 261 وج 12 ص 85 وج 13 ص 426 وج 15 ص 840 وج 16 ص 127 وغيرها.
وعقد الترمذي في سننه ج 4 ص 138 بابا باسم ( باب ما جاء في الاستيصاء بمن يطلب العلم وروى فيه :
( عن ابي هارون قال : كنا ناتي ابا سعيد فيقول مرحبا بوصية رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم , ان النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : ان الناس لكم تبع وان رجالا ياتونكم من اقطار الارض يتفقهون في الدين , فاذا اتوكم فاستوصوا بهم خيرا قال علي بن عبد اللّه , قال يحيى بن سعيد : كان شعبة يضعف ابا هارون العبدي قال يحيى : وما زال ابن عون يروي عن ابي هارون العبدي حتى مات .
عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : ياتيكم رجال من قبل المشرق يتعلمون , فـاذا جـاؤوكم فاستوصوا بهم خيرا قال فكان ابوسعيد اذا رآنا قال مرحبا بوصية رسول اللّه صلى اللّه عـلـيـه وسلم وهذا حديث لا نعرفه الا من حديث ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري ) انتهى .
فـكيف نفذ الخلفاء هذه الوصية , واي صدمة كان يواجهها طالب العلم عندما كان ياتي الى مدينة النبي صـلى اللّه عليه وآله ومركز اصحابه , فلا يجد شخصا يعلمه او يحدثه عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الراضية بقضاء اللة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: وجوب طلب العلم   الأحد نوفمبر 15, 2009 3:15 pm

السلام عليكم
اللهم اجعلنا ممن يطلبون علمك وينتفعون به بالقرب اليك يارب العالمين
ربنايكرمك ياحببتي lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمينة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: وجوب طلب العلم   الخميس نوفمبر 19, 2009 11:23 am

و برك فيكي حببتي تسلملي شرفتني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وجوب طلب العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب الحلال el7ob el7lal :: كلام حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :: الاحاديث النبويه الصحيحه-
انتقل الى: